هنا تنبض الأحاسيس بمعانيها.. هنا تعزف الروح ألحانها ..هنا حيث أتمنى أن تجتمع الأرواح معا بكل حب !!

الأحد، 20 مارس 2011

قــوانـــين الســعادة


*يسألني : كيف أنتِ؟؟
*أجيب : انا بخير...
يلمح بقايا من خطوط الحزن المرتسمة على وجهي ..قد ارتسمت بعمق ألم الأيام الماضية ..ألم الظروف الصعبة ..حين أبى حبرها أن ينمحي بسهولة ..حتى بقت تلك الخطوط بارزة على وجهي ليقرأها كل من يراني !!
*يقول لي : لابد أن تكوني سعيدة
*قلت له : انا سعيدة ..لا تقلق علي !!
*قال : إذن لابد أن تبتسمي للحياة !!
حاولت أن ابتسم ولكن أبت تلك الدموع إلا وأن تفضح احساسي ..فبللت خطوط الحزن على وجهي ليبرز لونها الشاحب !!
***
فكيف لي أن أبدو سعيدة ...كيف ؟!!
قانون السعادة الأول: لابد أن نكسر حواجز الحزن بأعماقنا أولاً!!
يقف امامي الحزن كالجدار العائق ..فكلما حاولت تحطيمه بمطرقة "السعادة" ..كلما أبى أن يتحطم .. فلقد بنى الحزن فيني صرحا قويا وأكثر صلابة وقوة من مطرقة "سعادتي " ولقد حاولت مرارا أن اكسره ولكنه لا ينكسر .....فمهما بلغت قوة مطرقتي ....إلا إنها لا تحمل أي تأثير !!
قانون السعادة الثاني :لابد أن نزرع بذور الأمل ونقتلع جذور اليأس من قلوبنا !!
في يوم من الأيام الرائعة ..زرعت بذرة الأمل في قلبي ..وقد نبتت شجرة كبيرة تفرعت أغصانها في داخلي ..كنت أسقيها "بالحب" واغذيها باحاسيسي المشرقة ..كنت اعتني بها كالطفل الذي نحرص عليه أكثر من أنفسنا ..ولكن أبت جذور اليأس إلا وانت تتفرع إلى شجرتي الشامخة ...فهدمتها واقتلعتها .. فملأني الحزن الكبير ولازلت حزينة !!
قانون السعادة الثالث :لابد أن يغمرنا شعور الرضى حتى نكون سعداء
راضية انا حد العمق ..راضية بما قسمه لي ربي ..راضية بألمي ..راضية بشقاءي ..راضية بأحلامي التي لازالت ترفرف بعيدا عن ناظري ..وراضية بتلك الأماني والتي كلما اقتربت منها هربت مني ...وهل هناك شعور يضاهي الشعور بالرضا ..والقناعة بكل ما نملك ..ولكن كان  كل من حولي .. يتذمر من كل شيء ولا يبدون رضاهم لما اصابني واصابهم ....فانتقلت لي عدوى عدم الرضى وبدوت تعيسة يغرقني الحزن !!
قانون السعادة الرابع : لابد أن نفكر بإيجابية مطلقة !!
أساس تفكيري هو أن أفكر بإيجابية مطلقة ..فغالبا ما أبرمج عقلي الباطن على كل ما هو إيجابي .. فالإيجابية منطلقي ..حيث بالإيجابية تتقوى العزائم وبها نواصل مشوار حياتنا بكل قوة وبها تتحقق الأحلام والأمنيات رغم صعوبتها ..فبكل شفافية الأمر أقول بإيجابية : أنا أعيش ..أنا أمشي على قدمي ..أنا أملك عقل وفكر ..إذن فأنا سأصل إلى حلمي بإرادتي بمشيئة من الله وإرادته !!
ولكن وانا في تلك الأجواء من الإيجابية حتى أنهلت على عقلي سهام السلبية من كل الإتجاهات ..فبدت لي الأجواء ضباب في ضباب وبدت السماء من فوقي عتمة سوداء!!
قانون السعادة الخامس : لابد ان نلمس قلب الأشياء بكل حب !!
قد تعلمت أن ألمس قلب الأشياء..بكل حب ..فبحواسنا نستطيع لمس الأشياء من حولنا ..فلنجعل حواسنا تلامس قلوب الأشياء بكل حب وحسن نية ..ولا نكتفي بلمس الحواف والقشور ..فربما كانت القشور خشنة ولكن القلوب رقيقة ..فلا نتسرع بالحكم على ظاهر الأشياء بشيء من الحقد والعدوانية الذي تولد نتيجة ملامستنا للحواف ...
ولكني قد صدمت من القلوب من حولي ..حيث تحمل في عمقها الأنانية والعدوانية ...بعكس حوافها والتي صرنا نغتر برقتها وجمالها ....لذلك اكتفيت بحاسة الحدس والتي غالبا ما تخيفني !!
قانون السعادة السادس :لابد أن نتحلى بالصبر على البلاء !!
احببت هذه "السمة " فهي تحسسني بقيمة الحياة ..وقيمة الظروف وكل الأبعاد من حولي ..فعندما نعاني من قسوة الأيام لابد لنا أن نصبر ..وعندما يصيبنا البلاء لابد لنا أن نصبر .. فليست هناك سعادة من غير ألم ..وليس هناك نجاح من غير جهد واجتهاد ...وليس هناك وصول للهدف من غير مشقة في الدرب ..فنحن لا نحصل على مانريد بسهولة ..لأنه لو كان كذلك لما تذوقنا طعم الحياة ..فالحياة تكون أجمل بحلاوة الصبر..ولنعلم بأن كل تعب تتبعه راحة ..وكل مرارة تتبعها حلاوة ..وكل حزن يتبعه فرح ..وكل شدة يتبعها فرج قريب ..وهكذا تستمر الحياة ..وبالخير يجزي الله الصابرين ..وهل نطمح لشيء أرقى من هذا !!
وهناك قوانين للسعادة تصنعها بنفسك لأجل حياتك ...

الاثنين، 14 مارس 2011

دُلــــــــــــــــــــني.....

دلني على أرض لا تطأها قدميك
دلني على درب لا تسلكه أفكارك
دلني على حصن أحمي فيه نفسي منك
دلني على بقعة أهرب فيها منك
دلني على نهاية اقف عندها بعد سفري الطويل عنك
دلني على أروقة خالية من طيوفك
دلني على احساس خال ٍ من حبك
دلني على جرح ٍ لا يحمل بصمة من يديك
دلني على فرح ٍلا أرى فيه ابتساماتك
دلني على حزن لا ألمح فيها دموعك
دلني على صمت لا أسمع فيه كلماتك
دلني على روحي التي لا أجدها بسببك
دلني على شمس احرق بها ذكراك 
دلني 
دلني 
دلني

***
15\3\2011م